فريق العمل

​​​​السيد/ حسين أباظة
المسئول الرئيسي التنفيذي - وعضو مجلس الادارة

 

يتولى السيد/ حسين أباظة مسئولية الإشراف على تنفيذ الخطة الاستراتيجية الموضوعة من قِبَل مجلِس الإدارة بالإضافة إلى الإدارة اليومية للأعمال التنفيذية للبنك من خلال رئاسته للجنة الإدارة التنفيذية، واللجنة العليا للائتمان والاستثمار. ويقوم البنك بتوفير كافة الخدمات المالية والمصرفية لأكثر من مليون وأربعمائة عميل من بينها أكبر خمسمائة شركة مصرية، وذلك من خلال فروع البنك البالغ عددها مئتين وسبعة، ألف وأثني عشر ماكينة صراف آلي وستة عشر ألف ومئتين واثنين وخمسين نقطة بيع مُنشرة في جميع المُحافظات، بالإضافة إلى القنوات الرقمية المُختلفة.

تم اختيار السيد/ أباظة لتولي منصب المسؤول التنفيذي الرئيسي وعُضو مجلِس الإدارة مُنذُ مارس 2017، وذلك بعد أن تولى سيادته عددٍ من المناصب الهامة في البنك من بينها الرئيسي التنفيذي للقطاع المؤسسي لمُدة سِت سنوات، والرئيس التنفيذي للعمليات مُنذُ عام 2001 وحتى عام 2010. كما شَغِل سيادته قبل ذلك منصِب الرئيس التنفيذي لمجموعة المخاطر والتي تضمنت إدارة مخاطر ائتمان الشركات ومخاطر السوق، ومخاطر العمليات المصرفية.

ساهم السيد/ أباظة مع فريق علاقات المُستثمرين في زيادة القيمه السوقية للبنك من 10.8 مليار جنيه مصري في عام 2008 إلى ما يزيد عن 120 مليار جنيه مصري اعتبارًا من ديسمبر 2019، وذلك على خلفية تبني برنامجًا ناجحًا يحظى بالإشادة والعديد من الجوائز المرموقة.

انضم السيد/ أباظة إلى فريق عمل البنك التِجاري الدولي بعد حصوله على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة، كما حصل على العديد من الدورات التدريبية في كُلٍ من لندن، نيويورك، بلجيكا، وسويسرا. وترأس سيادته سابقًا قسم البحوث ثُم منصب العُضو المُنتدب لقطاع إدارة الاصول بالمجموعة المالية إي أف جي هيرمس بين عامي 1995 و2001 وذلك قبل عودته للعمل في البنك التِجاري الدولي.

 
السيد/ محمد سلطان
الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات

 

انضم السيد/ محمد سلطان إلى البنك التجاري الدولي في عام 2008 كرئيس لعمليات قطاع التجزئة، وخلال ستة أشهر تم تعيينه رئيسًا لقطاع العمليات. تم تعيينالسيد/ سلطان رئيسًا لقطاع العمليات وتقنية المعلومات في سبتمبر 2014 وذلك قبل توليه منصب الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات.

تم تطوير قطاع العمليات بشكل كبير تحت إدارته، حيثُ تم إنشاء أقسام جديدة من أجل زيادة الأعمال التجارية، كما تم دمج العديد من الإدارات والأقسام فيقطاع العمليات بما في ذلك خدمات الشركات، والقنوات المصرفية البديلة، وإدارة العقارات والمرافق. في جهوده المُستمرة لتعزيز التجربة المصرفية للعُملاءبما يتماشى مع الأهداف العامة والاستراتيجية التي يتبناها البنك، تم إنشاء إدارات مُتعددة منها مكتب الخزانة الأوسط، وإدارة مُراقبة العمليات، وإدارة عملياتقطاع الأفراد، وخدمة العملاء، بالإضافة إلى إدارة التنمية المُستدامة.

انطلاقًا من رؤيته المُستقبلية، تم إنشاء قطاع الأمن والمرونة المؤسسية، والتي تضمنت توجه استراتيجي واضح لتطوير استمرارية أعمال البنك وقُدرات إدارةالأمن الإلكتروني. وقد حصل البنك التجاري الدولي على شهادة ISO22301: 2012 في إدارة استمرارية الأعمال مما جعله رائدًا بين المؤسسات المالية فيالسوق.

كما وضع السيد/ سلطان استراتيجية تحول رئيسية في إدارة تكنولوجيا المعلومات خلال عامي 2015 و2016 أدت إلى الارتقاء بالتكنولوجيا المُستخدمة حاليًاوالبنية التحتية، حيث كانت تهدف إلى الاستفادة من أساس أكثر صلابة قادر على توفير خدمات فائقة للعُملاء ويسمح بإجراء العمليات المصرفية بسهولة ويُسر. كما كان السيد/ سلطان يقود البرامج والمُبادرات في إطار أجندة التحول الاستراتيجي والرقمي للبنك، ولعب سيادته دورًا هامًا في تبني وتطبيق التقنيات الرقميةبهدف الحفاظ على دور البنك الرائد في هذا المجال.

قبل انضمامه إلى البنك التجاري الدولي، شغل السيد/ سلطان منصب نائب رئيس عمليات الفروع وإدارة الرقابة في بنك المشرق، ورئيس قطاع العمليات فيالبنك الوطني العُماني. وقد حضر العديد من برامج القيادة في أفضل كُليات إدارة الأعمال، كما أنه أحد خريجي كلية (INSEAD) للأعمال.

 




السيد/ عمرو الجنايني
الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسى

 

انضم السيد/ عمرو الجنايني إلى البنك التجاري الدولي كرئيس مجموعة المؤسسات المالية والبنوك المُراسلة، ثُم تولى منصب رئيس مجموعة العلاقاتالمؤسسية في يناير 2010 وذلك قبل توليه منصب الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي.

يشغل السيد/ الجنايني منصب رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية للأوراق المالية والخدمات (مجموعة فالكون)، ورئيس لجنة تسيير الأعمال بالاتحاد المصريلكرة القدم، وعضو مجلس إدارة شركة (سي آي كابيتال) القابضة، وهو عضو مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، وعضو مجلسإدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية، كما أنه عضو الجمعية العامة لشركة مصر للطيران القابضة، والرئيس الفخري لكلٍ من جمعية(Interarab Cambist Association (ICA)) وجمعية التجار المصريين (ACI Egypt) وعضو غرفة التجارة الأمريكية في مصر.

وقد شغل سيادته مناصب رئيس مجلس إدارة شركة (سي أي لإدارة الأصول)، ورئيس مجلس إدارة شركة التجاري الدولي للسمسرة، وعضو مجلس إدارة(TE Data)، وعضو مجلس إدارة (ACI International)، وعضو مجلس إدارة (Royal & Sun Alliance Insurance) ورئيس مجلس إدارة شركة(كابيتال) لتداول الأوراق المالية.

قبل انضمامه إلى البنك التجاري الدولي، شغل السيد/ الجنايني العديد من المناصب في البنك المصي المُتحد، من بينها مدير عام، ورئيس قطاع الخزانة وسوقالمال، ورئيس قطاع البنوك المراسلة، كما شغل منصب رئيس قسم بقطاع الخزانة في بنك تنمية الصادرات. وقد بدأ سيادته حياته المهنية في قطاع الخزانة ببنكقناة السويس.

  

 

 
السيد/ أحمد عيسى
الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية

 

بدأ السيد/ أحمد عيسى حياته المهنية في عام 1993 في شبكة فروع البنك التجاري الدولي، وأتم برنامج الائتمان الخاص بالبنك عام 1994. تولى سيادته العديدمن المناصب في القطاع المؤسسي وغيره في قطاعات البنك كان من بينها رئيس مجموعة المؤسسات المالية والبنوك المُراسلة، والمدير المالي، ورئيس إدارةالتخطيط الاستراتيجي. كما شغل السيد/ عيسى منصب رئيس مجلس الإدارة في شركة (كوربليس) ومجموعة (فالكون).

يرأس السيد/ عيسى اللجنة المصرفية في غرفة التجارة الأمريكية في مصر، وهو عضو مجلس إدارة هيئة تنمية التجارة الداخلية في مصر منذ عام 2017،وشركة مصر للطيران القابضة منذ عام 2018. حصل السيد/ عيسى على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية (كينان- فلاجلر) (UNC Chapel Hill) لإدارة الأعمال في 2003 ثُم عاد للانضمام إلى البنك التجاري الدولي في نفس العام.

وبكونه باحثًا في برنامج (فولبرايت)، حضر السيد/ عيسى برنامج تقييم وإدارة الاستثمار في جامعة (هارفارد) في عام 1997 ثم تلقى تدريبًا في (ميريل لينش) في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، كما حضر أكثر من 25 برنامجًا تنفيذيًا وتنمية القيادة في LBS) و(INSEAD) و (IMD) وغيرها.

 
السيدة / حنان البرلسي 
نائب رئيس قطاع المخاطر (القائم بأعمال رئيس قطاع المخاطر اعتبارًا من 19 يناير 2019)
 

بدأت السيدة/ حنان البرلسّي حياتها المهنية في البنك التجاري الدولي عام 1991 في قسم الخدمات المصرفية للشركات، حيث ترقت في المناصب حتى أصبحترئيسًا للمجموعة. ازدادت مسؤولياتها لتشمل الوظائف الاستراتيجية والإدارية التي تهدف إلى تنمية محفظة البنك من خلال تحديد الفرص ذات الربحية. تماختيار السيدة/ البرلسي لتمثيل البنك في عضوية مجالس العديد من الشركات التابعة، وأصبحت رئيس شركة التجاري الدولي للتأمين على الحياة. تم تعيينسيادتها نائب رئيس قطاع المخاطر حيثُ اشتملت مسؤولياتها على تعزيز إطار إدارة مخاطر المؤسسة (ERM).

تشمل مسؤولياتها الحالية إدارة وتطوير جميع مجالات المخاطر الرئيسية بما في ذلك مخاطر الائتمان المؤسسي، ومخاطر إدارة الأصول والخصوم والتيتتضمن مخاطر السوق، والسيولة، وأسعار الفائدة بالإضافة إلى المخاطر غير المالية والتي من بينها العمليات، والاستراتيجية، والسلوك، والموردين،وتكنولوجيا المعلومات، والسُمعة، والمخاطر الاجتماعية والبيئية.

السيدة/ البرلسي عضو بارز في جميع اللجان الأساسية في البنك، بما في ذلك لجنة الإقراض والاستثمار العُليا، ولجان المخاطر المصرفية للأفراد والأعمال،ولجنة لالتزام والمخاطر غير المالية.

حصلت السيدة/ البرلسي على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 1983، ومنذ ذلك الحين انضمت إلى عددًا كبيرًامن الدورات التدريبية للدراسات العُليا في مُختلف مجالات الشركات والاستثمار والمخاطر والإدارة الاستراتيجية